Page 58 - web
P. 58
موضوع العدد
مفاهيم
أمنـيـــة
تجســـي ًدا لتوصيـــات المؤتمر العربي الأول للمســـؤولين عن الإعلام الأمني ،وانطلا ًقا من رســـالة جامعة
نايـــف العربية للعلوم الأمنية بشـــأن نشـــر ثقافة الأمـــن بمفهومه الشـــامل؛ فقد حرصـــت الجامعة
على غـــرس المفاهيـــم الأمنية لدى المواطـــن العربي بما يســـهم في تحقيق التوعيـــة الأمنية.
نستعرض في هذا الباب بشكل دوري ،عد ًدا من المفاهيم الأمنية المختلفة ،تعمي ًما للثقافة الأمنية.
الإعلام الأمني Security Media
فن التعبير الذي تمارسه أجهزة الأمن لتوجيه الرأي العام في الاتجاه الصحيح من خلال الإعلام الصادق
عبر مختلف الرسائل الإعلامية المدروسة التي تصدرها الأجهزة الأمنية بهدف تحقيق جوانب الخطة
الأمنية المتاحة لإحداث التأثير المنشود في الجماهير ،كما يشمل التنسيق مع الجهات التي يرتبط عملها
بجهاز الأمن لإرساء دعائم استقرار المجتمع.
القوة الناعمة Soft Power
هي قدرة المرء على جعل الآخرين يفعلون ما يريده ليس إجبا ًرا أو رشوة .وهذا ما يميزها عن القوة الصلبة.
تكون القوة الناعمة ح ًل في المشكلات الأمنية التي يواجهها المجتمع كالتدهور البيئي وانتشار الأمراض والإرهاب.
الدعاية Propaganda
تتكون من اتصالات تهدف إلى التأثير في مواقف الجماهير المستهدفة وسلوكياتها بطريقة تدعم أهداف المتصل .عن
طريق صياغة تصورات الجماهير عن العالم واقتراح ردود أفعال مناسبة لتلك التصورات .وفي المجال العسكري
ترتبط بحرب المعلومات والعمليات النفسية .وقد يتم توجيه الدعاية إلى الجماهير المعادية والصديقة.
اتصال جماهيري Mass Communication
اتصال منظم ومدروس يقوم على إرسال رسائل علنية مهمة صادرة عن مؤسسة اتصال جماهيري
(إذاعة ،تلفزيون ،مؤسسة صحفية ،دار نشر ،وكالة إعلان) عبر وسيلة اتصال جماهيرية (صحيفة،
كتاب ،مجلة) إلى جمهور كبير من الناس.
إعلام جديد New Media
الإعلام الجديـد قـادر على إضافـة خاصيـة جديـدة لا يوفرهـا الإعلام القديـم ،وهـي التفاعـل ،فهـو وسـيلة
الاتصال الجديدة على الاستجابة لحديث المستخدم تما ًما كما يحدث في عملية المحادثة بين شخصين.
58