Page 58 - web
P. 58

‫موضوع العدد‬

             ‫مفاهيم‬
             ‫أمنـيـــة‬

  ‫تجســـي ًدا لتوصيـــات المؤتمر العربي الأول للمســـؤولين عن الإعلام الأمني‪ ،‬وانطلا ًقا من رســـالة جامعة‬
  ‫نايـــف العربية للعلوم الأمنية بشـــأن نشـــر ثقافة الأمـــن بمفهومه الشـــامل؛ فقد حرصـــت الجامعة‬

        ‫على غـــرس المفاهيـــم الأمنية لدى المواطـــن العربي بما يســـهم في تحقيق التوعيـــة الأمنية‪.‬‬
         ‫نستعرض في هذا الباب بشكل دوري‪ ،‬عد ًدا من المفاهيم الأمنية المختلفة‪ ،‬تعمي ًما للثقافة الأمنية‪.‬‬

                                                           ‫الإعلام الأمني ‪Security Media‬‬
‫فن التعبير الذي تمارسه أجهزة الأمن لتوجيه الرأي العام في الاتجاه الصحيح من خلال الإعلام الصادق‬
‫عبر مختلف الرسائل الإعلامية المدروسة التي تصدرها الأجهزة الأمنية بهدف تحقيق جوانب الخطة‬
‫الأمنية المتاحة لإحداث التأثير المنشود في الجماهير‪ ،‬كما يشمل التنسيق مع الجهات التي يرتبط عملها‬

                                                           ‫بجهاز الأمن لإرساء دعائم استقرار المجتمع‪.‬‬

                                                                 ‫القوة الناعمة ‪Soft Power‬‬
‫هي قدرة المرء على جعل الآخرين يفعلون ما يريده ليس إجبا ًرا أو رشوة‪ .‬وهذا ما يميزها عن القوة الصلبة‪.‬‬
‫تكون القوة الناعمة ح ًل في المشكلات الأمنية التي يواجهها المجتمع كالتدهور البيئي وانتشار الأمراض والإرهاب‪.‬‬

                                                                      ‫الدعاية ‪Propaganda‬‬
‫تتكون من اتصالات تهدف إلى التأثير في مواقف الجماهير المستهدفة وسلوكياتها بطريقة تدعم أهداف المتصل‪ .‬عن‬
‫طريق صياغة تصورات الجماهير عن العالم واقتراح ردود أفعال مناسبة لتلك التصورات‪ .‬وفي المجال العسكري‬

        ‫ترتبط بحرب المعلومات والعمليات النفسية‪ .‬وقد يتم توجيه الدعاية إلى الجماهير المعادية والصديقة‪.‬‬

                                               ‫اتصال جماهيري ‪Mass Communication‬‬
‫اتصال منظم ومدروس يقوم على إرسال رسائل علنية مهمة صادرة عن مؤسسة اتصال جماهيري‬
‫(إذاعة‪ ،‬تلفزيون‪ ،‬مؤسسة صحفية‪ ،‬دار نشر‪ ،‬وكالة إعلان) عبر وسيلة اتصال جماهيرية (صحيفة‪،‬‬

                                                             ‫كتاب‪ ،‬مجلة) إلى جمهور كبير من الناس‪.‬‬

                                                                   ‫إعلام جديد ‪New Media‬‬
‫الإعلام الجديـد قـادر على إضافـة خاصيـة جديـدة لا يوفرهـا الإعلام القديـم‪ ،‬وهـي التفاعـل‪ ،‬فهـو وسـيلة‬
‫الاتصال الجديدة على الاستجابة لحديث المستخدم تما ًما كما يحدث في عملية المحادثة بين شخصين‪.‬‬

                                                                                                   ‫‪58‬‬
   53   54   55   56   57   58   59   60   61   62   63